عادات تعرض الشباب للأفلام السينمائية في عصر التقنيات الرقمية

المؤلفون

  • م.د. أسمى نوري صالح المؤلف

الملخص

ارتبطت عادات التعرض للأفلام السينمائية بتطور صناعة الافلام السينمائية في عصر طغى فيه استخدام التقنيات الحديثة في مجال التصوير والاخراج والمونتاج واكسب نوعية المشاهدة عمقاً جديداً لا يضاهى من خلال استخدام تقنية الـ 3D (ثلاثية الابعاد) في صناعة الافلام والتي حققت متعة واثارة حقيقية في المشاهدة ، كذلك ظهرت التطبيقات والمنصات الرقمية التي نجحت في مجال عرض الافلام والمسلسلات الدرامية بمختلف انواعها واشكالها والتي اظهرت ثقافات العالم المختلفة واكسبت الجمهور ثقافة سينمائية جعل من المشاهدة متعة وخبرة زاخرة بكل انواع النشاط المعرفي .
ركز هذا البحث على عادات التعرض للافلام السينمائية وتاثير التقنيات الحديثة في هذه العادات وهل ان ظهور هذه التقنيات قلل ام عزز من عادات المشاهدة في صالات السينما خاصة ان جائحة كورونا التي ادت الى التباعد الاجتماعي وغلق صالات السينما جعلت المتلقي يتحول الى التطبيقات والمنصات الرقمية حتى بدأ يفضلها على المشاهدة في السينما كونها اقل كلفة وتمتاز باللاتزامنية حيث لا يضطر المشاهد انتظار موعد عرض الفلم، بالمقابل فأن متعة المشاهدة في حالة العرض تجربة اجتماعية تساهم في تعزيز عنصر المشاركة بين الاصدقاء في التعرض اضافة الى طقوس المشاهدة الخاصة بالسينما من اصوات محيطة مجسمة وشاشة كبيرة اضافة الى استخدام تقنيات حديثة في صالات السينما مما جعل متعة ترفيهية اجتماعية لا تضاهى، يهدف هذا البحث الى معرفة تأثير التقنيات الرقمية في مجال صناعة السينما وحتمية استخدام هذه التقنيات في عصر هيمنت عليها التقنيات الرقمية ،واصبح يشكل مورداً اقتصادياً عالمياً ابتداءً من استخدام ترددات الفضاء الاثيري الى تسويق النتاجات الالكترونية في عصر اصبح من الضروري مواكبة هذا التطور من خلال اقتناء كل ما توصلت اليه التقنيات في مجال الحاسوب وبرامجياته ،وذلك استخدام الاجهزة اللوحية والهواتف المحمولة، كل ذلك انعكس على عادات المشاهدة لدى المتلقي بعد ان كانت متعة المشاهدة في صالات العرض السينمائي، تجربة لا تقاوم ويتتشارك فيها الاصدقاء والعوائل بالاستمتاع بها ، نراها تحولت الان الى مشاهدة فردية لا تخضع الى لتوقيت ولا لمكان ، فهل ستنقرض عادات التعرض للافلام في صالات السينما ام ان الشركات العالمية استخدمت السينما الرقمية وتعاونت مع شركات البرامجيات من اجل تسويق الافلام بصورة اوسع.

منشور

2025-07-16

إصدار

القسم

Articles