وسائل الاتصال الحديثة واستخدامها في التعليم الالكتروني (دراسة ميدانية في جامعة الموصل)
الملخص
يعد التعليم الالكتروني من الامور حديثة الاستخدام في مجال التعليم العالي, فكان ولا بد ان تجرى بحوث ودراسات تشخص واقع التعليم الالكتروني في الجامعات العراقية و مدى تفاعل الطلبة مع هذه التجربة التي تعد الاولى من نوعها يخوضها طلبة الجامعات في العراق.
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على واقع التعليم الالكتروني في جامعة الموصل من وجهة نظر الطلبة, والتعرف على اكثر المنصات التعليمية المفضلة لدى الطلبة, واكثر الطرق الملائمة لتقديم المحاضرات, والكشف عن اهم المعوقات التي تواجه سير العملية التعليمية الالكترونية, وتشخيص ايجابيات وسلبيات التعليم الالكتروني.
فاختار الباحثان في هذه الدراسة طلبة جامعة الموصل كمجتمع للدراسة, وتم تقسيمه الى ثلاث تخصصات (المجموعة الطبية, والدراسات الانسانية, والتخصصات العلمية) , وتم اعتماد قانون ريتشارد لاستخراج حجم العينة البالغة 379 من اصل 30000 طالب وطالبة في جامعة الموصل, واعتماد العينة العشوائية لتشمل جميع طلبة جامعة الموصل, كما تم اعتماد المنهج المسحي التحليلي في الدراسة, واختيار الاستبانة كأداة لجمع المعلومات.
وتوصلت هذه الدراسة الى العديد من النتائج منها ان اغلب كليات جامعة الموصل استخدمت منصة class room في التعليم الالكتروني بنسبة (86.7%), فضلاً عن استخدامها لطريقة التسجيل الفديوي لتقديم المحاضرات للطلبة بنسبة (35.8%), كما ان اغلب الطلبة متفقين على ان من ايجابيات التعليم الالكتروني انه يستطيع الطالب تلقي المحاضرات بسهولة عن طريق المنصات التعليمية الالكترونية بنسبة (85.75%), اما فيما يخص السلبيات فان اغلب الطلبة متفقين على انه من سلبيات التعليم الالكتروني انه يزيد من اعباء الطلبة وبنسبة (72.3%), اما اهم المعوقات التي واجهت الطلبة في التعليم الالكتروني فكان الاتفاق حول مشكلة انقطاع شبكة الانترنت هو المعوق الرئيس وبنسبة (85.75%)