دور منهاج التربية الإعلامية الرقمية في تعزيز المواطنة الرقمية لدى طلبة كليات الاعلام في العراق ( دراسة ميدانية)
المؤلفون
أ.م.د وفاق حافظ بركع
المؤلف
الملخص
يهدف البحث الى معرفة دور منهاج التربية الإعلامية الرقمية في تعزيز المواطنة الرقمية لدى طلبة كليات الاعلام في الجامعات الحكومية العراقية كون هذه المادة تدرس كمقرر في المرحلة الاولى، أذ سعت الباحثة من خلال البحث الى توضيح أهمية التربية الإعلامية الرقمية في بناء الافراد واعدادهم ليكونوا قادرين على التعامل مع الوسائل الرقمية ومندمجين ومتفاعلين في مجتمعهم الرقمي وليس هذا حسب بل كون هذا الفرد لديه مسؤولية اتجاه مجتمعه لديه حقوق وعليه واجبات. يعتبر البحث من البحوث الوصفية استخدمت فيه الباحثة المنهج المسحي الميداني من خلال دراسة مجتمع العينة (القصدية) والمحدد بطلبة كليات الاعلام في الجامعات الحكومية العراقية (جامعة بغداد، جامعة ذي قار، الجامعة العراقية) اذ وزعت الاستبانة الكترونيا على 450 طالب عشوائيا من كافة الأقسام العلمية (الصحافة، الإذاعة والتلفزيون، العلاقات العامة) ومن اهم النتائج التي توصلت اليها الباحثة أهمية منهاج التربية الإعلامية الرقمية الذي يدرس في كليات الاعلام كونه عَلم الطلبة وعَزز لديهم مفهوم المواطنة الرقمية وكيفية استخدام التقنية الرقمية بشكل أمثل وايجابي ونبذ العادات السيئة في الاستخدام والالتزام بالضوابط الأخلاقية والقانونية التي تحكم البيئة الرقمية، وليس هذا حسب وانما ساهمت المادة في معرفة اهداف المواطنة الرقمية وخصائصها ومحاورها لبناء جيل رقمي واعي يمتلك المعرفة والحكمة ويساهم في تنمية مجتمعه وتطويره.