دور مواقــع التواصــل الاجتمـاعي في تشكيل الصـورة الذهنيـــة للمرشح السياسي لدى النخبة الاكاديمية / فيس بوك انموذجاً

المؤلفون

  • مروة فاضل عباس المؤلف
  • أ. د. إيثار طارق العبيدي المؤلف

الملخص

يعتمد المرشحين السياسيين على مواقع التواصل الاجتماعي في برامجهم الانتخابية واساليب اقناع الجمهور والنخب الاكاديمية في هذا السباق الترويجي، وتأتي اهمية استثمار مواقع التواصل الاجتماعي بالنسبة للسياسيين في محاولة بناء صورة طيبة عنهم او تعزيز الصور الايجابية، باعتبارها وسيلة سريعة وتفاعلية وشبه مجانية وذات استخدام كبير بالنسبة للجمهور، ومن هذا المنطلق تكمن اهمية دراستنا لتناول هذا الموضوع الحساس.
كما ان البحث فيه رؤى واضحة عن اهمية الصورة الذهنية وانعكاسها على نتائج الانتخابات ومدى استفادة المرشحين من وسائل التواصل الاجتماعي في اقناع الناخبين في برامجهم الانتخابية، ومعرفة رأي النخب الاكاديمية ازاء المرشحين.
تكمن مشكلة الدراسة في معرفة دور مواقع اتواصل الاجتماعي في تشكيل الصورة الذهنية للمرشحيين السياسيين عند النخب الاكاديمية؟ وهل كانت ايجابية او سلبية ام محايدة، لذلك سعت الباحثة لمعرفة ذلك عن طريق اعداد استمارة استبيان وفق المنهج المسحي، وتم توزيعه على ثلاث جامعات وهي ( بغداد، والمستنصرية والعراقية) وعلى عينة مقدارها (325) مبحوثا.
وتوصلت الباحثة على عدة نتائج اهمها ان هنالك دور اساسي لمواقع التواصل الاجتماعي لدى المرشحين السياسيين كما عبرت عنه النخب الاكاديمية، وان صورة المرشحين السياسيين لدى هؤلاء النخب كانت سلبية في كثير من جزئياتها، بسبب عدم ثقتهم بالمرشحين بإنجاز برامجهم الانتخابية وتقديم الخدمات للجمهور، وتفضيل مصالحهم الشخصية على المصلحة العامة

منشور

2025-07-16

إصدار

القسم

Articles