توظيف السينوغرافيا في بناء المكان السينمائي) فيلم: (دوغ فيل) أنموذجاً
المؤلفون
م.د حيدر فيصل العسكري
المؤلف
الملخص
تضمن البحث الفصل الاول (الاطار المنهجي) وجاء فيه مشكلة البحث، والتي تمت صياغتها بالتساؤل الاتي: ما كيفيات توظيف السينوغرافيا في بناء المكان السينمائي؟ ثم أهمية البحث، مع تحديد أهداف البحث، وحدود البحث، وتحديد المصطلحات، اما الفصل الثاني (الاطار النظري والدراسات السابقة) فقد قسمه الباحث الى مبحثين المبحث الاول: (خواص المكان في المسرح والسينما). وفيه تم تناول مفهوم المكان في المسرح والسينما، اما المبحث الثاني: (اشتغال السينوغرافيا وفقا لعناصر اللغة السينمائية للتعبير عن المكان)، والذي تضمن اليات توظيف عناصر اللغة السينمائية للتعامل مع السنوغرافيا للكشف والتعبير عن المكان السينمائي. وخرج الباحث بمجموعة من المؤشرات الناتجة عن الاطار النظري والتي اعتمدها كأدوات لتحليل عينة البحث. اما الفصل الثالث(اجراءات البحث) والذي تضمن منهج البحث، مجتمع البحث، عينة البحث، اداة البحث، وحدة التحليل. ثم تحليل عينة البحث وهي فيلم (دوغ فيل) وبعد تحليل عينة البحث توصل الباحث الى مجموعة من النتائج ومن بينها: يتميز الفن السينمائي عن بقية الفنون الأخرى في تعامله مع المكان، كما ان له القدرة على خلق أمكنه ليس لها وجود حقيقي على الواقع وذلك من خلال عملية (التجزئة والبناء). وانطلاقاً من الاطار النظري والنتائج وضع الباحث الاستنتاجات التي جاءت على النحو الآتي: يمكن توظيف الدلالة او الرمز للتعبير عن المكان من خلال توظيف السينوغرافيا في السينما. واخيرا تم وضع المقترحات وختم البحث بقائمة المصادر.