استراتيجيات مؤسسات التعليم العراقية في المحافظة على الجودة التعليمية في الازمات وفقاً للتطبيقات الرقمية الحديثة (الهيئات التدريسية في وزارتي التربية والتعليم انموذجاً)
الملخص
هدف البحث في التعرف على استراتيجيات مؤسسات التعليم في المحافظة على الجودة التعليمية اثناء الازمات طبقاً للتطبيقات الرقمية الحديثة، واعتمد البحث المنهج الوصفي، ولجأ الباحث الى الأسلوب الميداني المسحي (الاستبانة) لجمع معلومات البحث وبياناته من خلال استخدام العينة العشوائية البسيطة والتي تتكون من 152 مفردة من التدريسيين في وزارتي التربية والتعليم. وكانت الخلاصة العامة لأبرز نتائج البحث كما يلي:
ارتفاع محور (الاستراتيجيات المتعلقة بالتطبيقات الرقمية الحديثة التي يمكن استخدامها من قبل المؤسسة التربوية والتعليمية اثناء الازمات في الحفاظ على جودة التعليم) بالمرتبة الاولى من بين المحاور الأخرى بوسط حسابي بلغ 3.61 وتشتت معياري نسبته 0.92. بينما وبلغ محور (درجة استخدام عينة البحث تطبيقات الرقمية الحديثة في عملية التعليم) بالمرتبة الثانية بوسط حسابي بلغ 3.27 وانحراف معياري نسبته 1.06، ثم جاء بالرتبة الثالثة محور (حجم تقييم عينة البحث لحم نفوذ التطبيقات الرقمية في مجال التعليم اثناء الازمات) بوسط حسابي3.03 بلغ وانحراف معياري نسبته 1.15 ، ثم بالرتبة والأخيرة محور(مدى ملائمة التطبيقات الرقمية الحديثة للمستوى التعليمي للطلاب اثناء الازمات حسب رأي افراد العينة) بوسط حسابي بلغ 3.01 وتشتت معياري نسبته1.19 وارتفع متغيري (سنوات خدمة العينة، نوع العينة الاجتماعي) بقيمتين بلغتا (0.58) و (0.56) وانخفض متغير التحصيل الدراسي بقيمة(0.33)