تفاعلية الجمهور العراقي بشأن منشورات موقع فيس بوك إزاء الأزمة الروسية الأوكرانية
الملخص
يتناول البحث دراسة ميدانية عن "تفاعلية الجمهور العراقي بشأن منشورات موقع فيس بوك إزاء الأزمة الروسية الأوكرانية"، وتعتبر التفاعلية السمة أو الخاصية الأبرز في مواقع التواصل الاجتماعي، فهي تعد من أكثر المفاهيم التي كثر عنها الحديث في وسائل الإعلام الجديد، وكحال الكثير من المصطلحات في الاتصال الرقمي.
سعى الباحث من خلال سحب عينة بأسلوب العينة كرة الثلج وهي من العينات الغير احتمالية والبالغ عددها (392) مبحوثاً للتعرف على تفاعلية الجمهور العراقي بشأن منشورات موقع فيس بوك إزاء الأزمة الروسية الأوكرانية. تم إعداد استبانة تفاعلية الجمهور العراقي بشأن منشورات موقع فيس بوك إزاء الأزمة الروسية الأوكرانية من الأدب النظري والدراسات السابقة، وقد تم التأكد من صدق الاستبانة عن طريق الصدق الظاهري، كما تم التأكد من ثبات المقياس عن طريق معادلة ألفاكرونباخ. أظهرت نتائج الدراسة أن هناك تفاعل كبير من قبل عينة المبحوثين مع الأزمة الروسية الأوكرانية عبر موقع الفيس بوك من خلال الاعجابات والتعليقات والمشاركات وبنسبة مئوية قدرها (51.5%)، وأن الموضوعية هي من أهم الأسس المستخدمة لموقع فيس بوك في متابعة أخبار الأزمة الروسية الأوكرانية وبنسبة مئوية قدرها (37.7%)