البناء الفكري للمنظومة التعليمية وعلاقته بالترشيد الإعلامي في ظل التكنولوجيا الحديثة دراسة ميدانية لمدارس بغداد للمدة من 1/9-1/11-2021

المؤلفون

  • أ.د سهام حسن علي الشجيري المؤلف

الملخص

يستعرض البحث جانبا مهما يتعلق بموضوعة "البناء الفكري للمنظومة التعليمية وعلاقته بالترشيد الإعلامي في ظل التكنولوجيا الحديثة، واخترنا لعلاجه نموذجا، "المرحلة الابتدائية والمتوسطة، والإعدادية" ويعالج الترشيد الإعلامي باعتباره داعما لنواة المعرفة والثقافة والتي تعد محور جدال كبير في مختلف التوجهات والنظريات، في تمكين الاجيال بدعمهم بالمهارات المختلفة، واكتساب الخبرات، خاصة في برامج حقل الإعلام والتعليم، وبتطور علم الإعلام، وارتباطه بمساعي التعليم لتطويره برامجيا ومعنويا، من الناحية التوجيهية والتشجيعية، وتبيان أهم الانزلاقات الإعلامية والثقافية والمعرفية التي وقع فيها الإعلام في مساعيه لتطوير التعليم، عراقيا، وتوضيح الأسباب التي جعلت الإعلام يتخلى عن حث التعليم والتكنولوجيا الحديثة في برامجه التعليمية، ويبتعد عن التدريس التلقيني المتبع في تدريس المناهج التعليمية والتربوية، مثلما يبتعد عن التحفيز والدافعية التي تجعل طلبة المراحل الابتدائية والمتوسطة والإعدادية يسعون لتطوير مهاراتهم باستخدامهم للوسائل التقنية، والالكترونية الحديثة، إذ باتت وسائل الإعلام تمثل وسيلة أساسية للترفيه والتثقيف، والتعلم والتربية بين الأسر، مما ترك آثاره الإيجابية على التنشئة الاجتماعية عامة، والتفاعل الاجتماعي داخل الأسرة خاصة.

منشور

2025-07-19

إصدار

القسم

Articles