تضليل المعلومات الإخبارية في بيئة الإعلام الجديد دراسة ميدانية
المؤلفون
م.د مصطفى عباس محمد رضا
المؤلف
الملخص
تناول البحث التعريف بالتضليل الإعلامي و الوقوف على أبرز المخاطر و الأساليب المتبعة في التضليل الإعلامي ضمن بيئة الإعلام الجديد، التي بات من الصعب فيها السيطرة على ما يتم نشره سواء من أشخاص أو جهات معينة لها صفحات عامة قد تحمل أعداداً لا يستهان بها من المتابعين، و هدف البحث إلى تسليط الضوء على أبرز الموضوعات التي يتم تضليلها إخبارياً و لاسيما في ظل الأزمات المتعاقبة في المنطقة و التي تشكل أرضاً خصبة لشيوع الأخبار المضللة. كما تضمن البحث مفهوم بيئة الإعلام الجديد و مسمياته المختلفة باختلاف المدارس الإعلامية، و أبرز وسائل التواصل الاجتماعي التي يتم من خلالها إشاعة كل ما هو منشود تضليله بالنسبة للمتلقي، من خلال الوقوف على الآليات و الطرائق التي يجب أن تتبع للحد من مخاطر هذا التضليل و وضع حدود فاصلة ضمن معايير بيئة الإعلام الجديد و مكافحتها بالسبل الأمثل.