الاختراق الإعلامي عبر استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي وأثره في تغيير نمط صورة الشخصية المستهدفة من الزعماء والمشاهير دراسة تحليلية لأحد فيديوهات الفبركة الإعلامية في تويتر
المؤلفون
أ.م.د أكرم فرج عبد الحسين الربيعي
المؤلف
الملخص
تبحث هذه الدراسة في توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي ومنها خاصية التزييف العميق في الاختراق الإعلامي للمشاهير أو الزعماء أو شخصيات سياسية وأثر ذلك في تغيير نمط صورة الشخصيات المستهدفة ، فقد اتبعت الدراسة خطوات المنهج الوصفي في التحليل والتعليق واستخدام طريقة تحليل المضمون بالأسلوب الكيفي بالاستعانة بأداة استمارة التحليل لجمع البيانات والمعلومات وقد تم اختيار عينة عمدية من فيديوهات الفبركة الإعلامية على اليوتيوب متمثلة بفيديو المكالمة الهاتفية الافتراضية بين الرئيس الأمريكي السابق ترامب والرئيس العراقي الأسبق صدام حسين ، وتوصلت الدراسة الى عدد من النتائج منها: ان الاختراق الإعلامي للشخصيات الواردة بالفيديو باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لاسيما توظيف خاصية التزييف العميق أسهم في تغيير نمط الصورة المستهدفة عن هذه الشخصيات.