أساليب التسويق الفيروسي لعلامتي أبل وسامسونك عبر منصة الانستغرام

المؤلفون

  • أ.د بشرى جميل إسماعيل الراوي المؤلف
  • قيصر جبار كاطع قاسم المؤلف

الملخص

زاد التنافس العالمي وتطورت الوسائل التكنولوجية، مما دفع الشركات إلى الاستثمار في التسويق الفيروسي الذي يعتمد على العلاقات الاجتماعية والرسائل الإبداعية لخلق علاقة تبادلية مفيدة بين المنظمة وجمهورها، إذ يهدف التسويق الفيروسي إلى زيادة انتشار العلامة التجارية والوصول إلى أكبر عدد من العملاء بتكاليف منخفضة، ومن أجل تحقيق هذا الهدف، يتطلب الأمر إجراء المزيد من الدراسات والبحوث لتحديد الاستراتيجيات الفعالة، لذا استخدم الباحث أداة تحليل المضمون لجمع المعلومات من صحفتي ابل وسامسونك، وبلغ عدد المنشورات (216) منشورا لمدة (6) أشهر، وتوصل البحث إلى أن ابرز التكتيكات هي الإشارة (التاك) للمتابعين كأسلوب لزيادة عدد المتابعين وتحفيز العملاء على الاهتمام المستمر بالعلامة التجارية وكذلك أسلوب الشراكة مع المؤثرين، وتستخدم الشركات العديد من الأساليب التحفيزية لتسويق منتجاتها وجعلها أكثر جاذبية للعملاء وأهم هذه الأساليب "أسلوب الضمانات" وعن طريق هذه الدراسة، يمكن للمسوقين الاستفادة من معرفة أفضل الممارسات للتسويق الفيروسي وتطبيقها على حملاتهم الترويجية. ويشمل اختيار المحتوى المناسب لجذب انتباه الجمهور وإثارة ردود فعلهم.

منشور

2025-07-19

إصدار

القسم

Articles