القواعد الأخلاقية للإعلان دراسة في تجارب عالمية وعربية

Authors

  • أ.م.د زينب ليث عباس Author

Abstract

يستعرض البحث جانبا مهما يتعلق بموضوع الإعلان في وسائل الاتصال الجماهيري كونه عنصراً مهماً ومؤثراً في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والتربوية والثقافية للأفراد والجماعات والمجتمعات.
ان للإعلان تأثيرات على السلوك الإنساني وتشكيل الأذواق والرغبات والاتجاهات والاحتياجات والاهتمامات.
ان نشر الإعلان في وسائل الإعلام يحكمه مجموعة ضوابط وقوانين ومواثيق شرف، بغرض حماية المجتمعات من التأثيرات السلبية الضارة بمنظومة القيم الأخلاقية والتربوية والاجتماعية في المجتمعات. إذ حصلت خلال العقود الأخيرة عمليات خرق كبيرة لهذه الأخلاقيات من قبل بعض المؤسسات الإعلامية، وعلى أثر التوسع الإعلاني نتيجة لثورة تقنيات الاتصالات والعولمة.
هذه الدراسة ترصد أخلاقيات الإعلان من خلال عرض ومناقشة بعض التجارب العالمية والعربية والقوانين التي تحكمها والضوابط التي تحددها. 

Published

2025-07-19

Issue

Section

Articles