توظيف العلاقات العامة للفعاليات الرسمية والمجتمعية لتحسين صورة العراق عند الجماهير الخليجية (دراسة مسحية للجماهير العربية في خليجي 25 البصرة)
Authors
م.د ليث صبار جابر
Author
Abstract
يهتم البحث في التعرف على مدى نجاح توظيف العلاقات العامة في تحسين صورة العراق لدى الجماهير الخليجية وما ترافق معها من جهد حكومي ودعم مجتمعي فان الحاجة تستدعي الوقوف عندها، والتعرف على طبيعة الصورة الذهنية التي تشكلت في أذهان الجماهير العربية في خليجي 25، عن طريق تعرض الباحث لأراء الجماهير العربية الوافدة لمدينة البصرة والذين بلغ عددهم (100) مبحوثاً، حيث أظهرت النتائج أن نسبة 67% رجحت أسبقية إجاباتهم لفئة (أتفق) على التعامل الايجابي للجمهور العراقي مع الجماهير العربية الوافدة من خلال الرسائل الايجابية التي أرسلوها عبر وسائل الإعلام، فضلاً عن شعور الخليجيين بالطمأنينة والراحة أثناء تواجدهم واحتكاكهم مع المجتمع البصري وما لمسوه من كرم الضيافة، فيما لم يتفق أغلب المبحوثين وبنسبة 33% على أن الإعلام العالمي لم يتناول التغطية الإعلامية لما يحدث في خليجي 25 من فعاليات متنوعة خطفت أنظار الرأي العام، لذا يوصي الباحث استثمار هذه التجربة في التخطيط المستقبلي للرياضة العراقية من أجل استضافة بطولات أخرى .