انعكاس التزييف العميق في الإعلام الرقمي على مصداقية مصادر الأخبار التلفزيونية من وجهة نظر العاملين في غرف الأخبار
Abstract
برزت مشكلة التزييف العميق مع بروز تقنيات الذكاء الاصطناعي وتطور مفهومها واستخداماتها الإعلامية والاتصالية، بحيث أفرزت لنا هذه التطورات مشكلة لم نكن نعرفها أو نتخيلها أساساً من قبل، لذا تبحث هذه الدراسة عن كيفية تعامل العاملون في غرف الأخبار مع المضامين التي ترد عبر وسائل الإعلام الرقمي.
ويعُد هذا البحث وصفياً واعتمد الباحث فيه على المنهج المسحي لدراسة القائم بالاتصال في غرف الأخبار التلفزيونية، وتم اختيار القنوات (العراقية، الرابعة، آي نيوز، الرشيد) كمجتمع، وبلغ حجم العينة (94) مبحوث تم توزيعها بطريقة الحصر الشامل، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: يؤثر التزييف العميق بشكل كبير على مصداقية الأخبار التلفزيونية ويقلل من ثقة الجمهور بالفضائيات كمصدر للأخبار. لا تعتمد الفضائيات العراقية على الذكاء الاصطناعي داخل غرف الأخبار. يعتمد العاملون في غرف الأخبار على التحقق الموضوعي أكثر من اعتمادهم على التحقق التقني للمضامين.