الاستقطاب السياسي في معالجة الفضائيات المصرية لإدارة الحكومة المصرية لأزمة سد النهضة
Authors
محمد محمود محمد السيد
Author
Abstract
تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة طريقة معالجة البرامج الحوارية في القنوات التلفزيونية لأزمة سد النهضة وأثر ذلك على صناعة الاستقطاب بين المصريين، وقد انتهجت الدراسة منهج المسح باستخدام أسلوب تحليـل المضمون لمجموعة مـن البرامج المقدمة على القنوات المصرية، كما تتمثل عينة الدراسة التحليلية في البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية، لعينة من برنامج "على مسئوليتي" المقدم بقناة صدى البلد، وفقرات برنامج "مع معتز" المقدم بقناة الشرق، واستخدَمت صحيفة تحليل المضمون في جمع البيانات، وقد أثبتت الدراسة صحة الفرضيين، الأول وجود علاقة داله إحصائيًا بين معالجة البرامج الحوارية لادارة الحكومة المصرية لأزمة السد، وبين مستوى الاستقطاب السياسي الناتج عن متابعة هذه الأحداث، كذلك وجود علاقة داله إحصائيًا بين مستوى ثقة المتابعين في المعلومات المقدمة بالبرامج الحوارية عن الأحداث السياسية وبين مستوى الاستقطاب السياسي الناتج عن متابعة هذه الأحداث