تداول الأخبار الزائفة على شبكات التواصل الاجتماعي وتأثيرها على ثقة الصحفيين والنخب الإعلامية الأردنية
Authors
أ.د منال المزاهرة
Author
Abstract
جاء الهدف من هذه البحث للتعرف تأثير تداول الأخبار الزائفة التي تبث على شبكات التواصل الاجتماعي من خلال استطلاع عينة من الصحفيين والنخب الإعلامية الأردنية بلغت 88 مفردة باستخدام الاستبيان أداة لجمع البيانات، وينتمي هذا البحث إلى الدراسات الوصفية باعتماده على منهج المسح للتعرف على مدى تأثير تداول الاخبار الزائفة على ثقتهم بهذه الأخبار، وتوصل البحث إلى عدد من النتائج جاء أهمها، تدني نسبة اعتماد عينة الدراسة على الأخبار المتداولة على شبكات التواصل الاجتماعي، وإدراكهم لأهم الأساليب المستخدمة للوصول الى الجمهور, ، وأهمها أساليب التهويل والتضخيم، وإثارة الفتن بين المجتمع بنسب بلغت على التوالي (82%) (75%) نظراً لسهولة نشر وتداول الأخبار عبر هذه الشبكات، وغياب الأخبار الموثوقة من قبل الجهات المعنية.